dostor
الغانم يصل الى باكو في زيارة رسمية لاذربيجان
الغانم يلتقي الشيخ ناصر صباح الأحمد في طشقند
سمو أمير البلاد يعزي رئيس جمهورية الفلبين بضحايا إعصار أومبونغ
سمو ولي العهد يستقبل نائب رئيس مجلس الأمة ووفد البرلمان اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد والمبارك
الغانم يهنئ نظيره في اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ حاكم عام اتحاد سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني
الغانم يتوجه إلى أذربيجان في زيارة رسمية
الغانم يعزي نظيريه النيجيريين بضحايا الفيضانات
سمو أمیر البلاد یعزي الرئیس النیجیري بضحایا الفیضانات
الغانم يستقبل نائب رئيس مجلس النواب اليمني
سمو أمير البلاد يستقبل رئيس مجلس الأمة
الغانم يستقبل سفير الكويت لدى أستراليا والقنصل العام في فرانكفورت
الغانم يهنئ نظيريه في جمهورية شيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس تشيلي بالعيد الوطني
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالتوقيع على اتفاق جدة للسلام بين إثيوبيا وأريتريا
سمو أمير البلاد يهنئ الرئيسين الإثيوبي والإريتري بتوقيع اتفاق جدة للسلام بين بلديهما
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني
سمو ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء
سمو أمير البلاد يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين

12 سبتمبر 2018 01:24 م

مجلس الأمة حقق إنجازا بإقرار قانون الرياضة الجديد الذي ساهم في رفع الإيقاف عن كرة القدم

شكل لجنة مؤقتة للشباب والرياضة لرفع الإيقاف

• النواب تقدموا بـ30 سؤالا عن مختلف القضايا الرياضية
• محور إيقاف النشاط الرياضي كان سببا في سحب الثقة من وزير الدولة لشؤون الشباب الأسبق
• إقرار قانون إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات لأول مرة
• متابعة تخصيص البلدية أراضٍي لإنشاء مراكز الشباب وساحات رياضية
• أسئلة النواب شملت اللائحة الخاصة بتكريم الرياضيين والاحتراف الرياضي


12 سبتمبر 2018 | الدستور | تعد قضية الرياضة إحدى القضايا التي حقق مجلس الأمة فيها إنجازا كبيرا في دور الانعقاد الثاني حيث اقر المجلس تعديل القوانين الرياضية بجلسة خاصة ما ساهم بشكل مباشر في عودة النشاط الرياضي لكرة القدم ، وأقر لأول مرة قانون إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
 
كما كان محور إيقاف النشاط الرياضي سببا في سحب الثقة من وزير الدولة لشؤون الشباب الأسبق بعد استجواب النواب له .
 
وتقدم النواب أيضا بنحو 30 سؤالا عن النشاط الرياضي ، كما شكل لجنة خاصة مؤقتة للشباب والرياضة برئاسة النائب أحمد الفضل.
 
ويعد التطور الأبرز في اهتمام المجلس بالقضية الرياضية هو الجلسة الخاصة التي عقدت في 3 ديسمبر 2017 أقر خلالها قانون الرياضة بمداولتيه الأولى والثانية. 
 
ووافق المجلس على مشروع القانون والاقتراحات بقوانين بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 42 لسنة 1978 في شأن الهيئات الرياضية، الذي مهد لرفع الإيقاف عن كرة القدم وإقامة دورة خليجي 23 في الكويت.
 
وقد جاء قرار رفع الإيقاف عن الرياضة نتيجة جهود مستمرة لمجلس الأمة ففي جلسة المجلس العادية بتاريخ 19 ديسمبر 2017 وافق المجلس على تشكيل 8 لجان مؤقتة منها لجنة الشباب والرياضة.
 
وعقدت اللجنة 3 اجتماعات، أنجزت خلالها التقرير الثاني بشأن قانون الرياضة الجديد الموافق لمعايير واشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كما أنجزت تقريرها بشأن مشروع قانون إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
 
وأوصت اللجنة الحكومة بالتواصل مع اللجنة الأولمبية الدولية لاستكمال خطوات رفع الإيقاف الدولي عن بقية الأنشطة الرياضية كما تم بشأن نشاط كرة القدم.

من ناحية أخرى تقدم النواب بـ30 سؤالا برلمانيا عن ملف الرياضة منها استفسارات بشأن البنود أرقام 1 و 2 و 3 من المادة 28 من النظام الأساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم وما إذا كان الاتحاد الذي يرأسه فواز الحساوي هو المعترف به من قبل الحكومة .
 
وتوجه النواب باستفسارات بشأن أسباب تأخر الدعوة لانتخابات جديدة بالأندية والبرنامج الزمني لدى الهيئة العامة للرياضة لإجراء الانتخابات .
 
وسأل النواب عن تعديل المواد ( 5 ، 65 ، 66 ) من القانون رقم ( 87 ) لسنة 2017 في شأن الرياضة والاتحادات التي أجرت انتخابات بعد العمل بالقانون المشار إليه.
 
كما سأل النواب عن مدى التزام البلدية في المخططات الجديدة بتخصيص أراضٍ لإنشاء مراكز الشباب وساحات رياضية وذلك للمدن والمناطق التي تم توزيعها في السنوات العشر الأخيرة ( 2008 - 2018 ) وخطة البلدية المستقبلية في تخصيص أراضٍ لإنشاء مراكز وساحات رياضية في مناطق الكويت المختلفة.
 
وشملت أسئلة النواب اللائحة الخاصة بتكريم الرياضيين والاحتراف الرياضي والإجراءات التي ستتخذها الهيئة العامة للرياضة للحفاظ على المكتسبات المالية التي يستحقها الرياضيون بصفة عامة والأبطال الأولمبيون بصفة خاصة.
 
وبشأن استضافة دولة الكويت دورة كأس الخليج العربي طلب النواب التزويد بالميزانية المرصودة لتنظيم الدورة والمبالغ المالية المخصصة لحفل الافتتاح والشركات المنظمة لهذا الحدث .
 
ووجه النواب أسئلة عن الأسباب التي حالت الآن دون إنجاز ما نصت عليه المادة (18) من القانون رقم (8) لسنة 2010 بأن تلتزم الهيئة العامة للشباب والرياضة باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان إقامة أندية ومراكز للأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية المتخصصة وفقاً للمواصفات العالمية الخاصة بذوي الإعاقة في جميع المحافظات وخطة الوزارة لسرعة إقامة هذه الأندية والتوقيت الزمني اللازم لإقامتها في كل محافظة.
 
كما وجه النواب  أسئلة عدة إلى وزارات الدولة عن طلبات التفرغ الرياضي الواردة من الهيئة العامة للرياضة إلى هذه الوزارات بالاضافة إلى كتب الموافقة أو الرفض الصادرة من تلك الجهات وذلك عن السنتين الماليتين ( 2016 / 2017 ) و ( 2017 / 2018 ) منذ بدء السنة المالية الحالية .
 
وتابع النواب برنامج الرياضة للجميع وسألوا عن الميزانية المرصودة له وأسباب مشاركة الهيئة العامة للرياضة مع الاتحاد الوطني لطلبة أمريكا والاتحاد الوطني لطلبة بريطانيا وأيضا نتائج التحقيق الذي تم إجراؤه حول مبنى البولينغ وعدد الموظفين العاملين في فندق الهيئة العامة للرياضة في منطقة الصليبية وعدد العقود الإعلامية والإعلانية التي تم توقيعها في الهيئة .
 
وتقد النواب خلال دور الانعقاد الثاني باقتراح بقانون واحد عن إنشاء وتنظيم مدينة صباح الاحمد الرياضية.(أ.غ)

إقرأ أيضا