dostor
(الميزانيات) تطالب بالاستعجال في إقرار الهيكل التنظيمي الجديد لهيئة البيئة
(الاستئناف) تلغي حكم إلغاء زيادة البنزين وتؤكد صحة قرار الحكومة
سمو الأمير يقيم مأدبة غداء على شرف الرئيس الفلسطيني بحضور البابا تواضروس
سمو الأمير والرئيس الفلسطيني يترأسان المباحثات الرسمية بين الجانبين
سمو أمير البلاد يهنئ أمير قطر بإطلاق سراح القطريين المختطفين في العراق
سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بإطلاق سراح السعوديين اللذين اختطفا في العراق
(الميزانيات): تخصيص 5 ملايين لهيئة الغذاء و10 ملايين لـ (الشباب) رغم عدم تفعيل دورهما حتى الآن
نواب: تراجع تصنيف جامعة الكويت عربيا وخليجيا "جرس إنذار" ويجب الارتقاء بها والإيمان بأهمية دورها في نهضة المجتمع
الكندري يستقبل عضوي البرلمان في تشاد والهند
سمو الأمير يشمل برعايته وحضوره حفل جائزة الكويت الدولية للقرآن الكريم
سمو الأمير يتسلم رسالة خطية من رئيس هنغاريا
(الحساب الختامي) تبحث ميزانية الهيئة العامة للغذاء والتغذية للسنة المالية 2016/2015
الغانم يناقش مع نائب رئيس النقد الدولي التقرير السنوي للصندوق حول الكويت والجوانب المتعلقة بخطوات الإصلاح الاقتصادي
وزيرا خارجية الكويت وألمانيا يؤكدان الرؤية المشتركة للبلدين تجاه القضايا الإقليمية
السبيعي: عدم رد الوزراء على الأسئلة البرلمانية إقرار بالخطأ وعدم تحمل المسؤولية .. وسنتخذ مواقف جادة
سمو ولي العهد يشيد بالإعلام الهادف وإسهاماته في بناء الكويت وتقدمها
سمو الأمير يشيد بدور شركة ناقلات النفط بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيسها
(الميزانيات) تؤكد ضرورة إدارة أملاك الدولة بصورة مثلى تعزيزا للإيرادات غير النفطية
سمو الأمير يشمل برعايته وحضوره غدا حفل ختام جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم

06 يناير 2017 02:44 م

"التوثيق والمعلومات": نعمل على إتاحة المعلومات والبيانات كافة لمتخذي القرار بأعلى مستوى من الدقة والسرعة والشمول

مديرة الإدارة أعلنت عن خطط لتطوير العمل بجميع الأقسام

مدير ادارة التوثيق والمعلومات بمجلس الأمة انتصار السعيد


إعداد إصدارات إلكترونية وورقية بالإنجازات والأنشطة البرلمانية للأعضاء
نقوم بإعداد تحليلات لقضايا الساعة والموضوعات التي يهتم بمتابعتها النواب واللجان البرلمانية
قسم التوثيق البرلماني يقوم بحفظ وأرشفة  الوثائق البرلمانية كافة منذ المجلس التأسيسي


أكدت مديرة ادارة التوثيق والمعلومات بمجلس الأمة انتصار السعيد ان ادارة التوثيق والمعلومات تعد مركزا توثيقيا للمعلومات والبيانات البرلمانية كافة وإتاحتها للسادة الاعضاء ومتخذي القرار في المجلس بأعلى مستوى من الدقة والسرعة والشمول.
ولفتت السعيد في لقاء مع "شبكة الدستور الإخبارية" إلى ان الادارة تقوم بتوفير وسائل التكنولوجيا الحديثة للقيام بحفظ وتوثيق هذه المعلومات.
وأضافت أن الإدارة تعمل على تأمين قاعدة بيانات موثقة ومؤرشفة، متكاملة ومحدثة لجميع المعلومات والبحوث البرلمانية ومشاركتها مع  الادارات والجهات المعنية كافة في الامانة العامة للمجلس.

• حدثينا عن إدارة التوثيق والمعلومات واقسامها ضمن الهيكل التنظيمي؟
 
تعتبر إدارة التوثيق والمعلومات مركز توثيق للمعلومات والبيانات البرلمانية  كافة وإتاحتها للأعضاء ومتخذي القرار في المجلس بأعلى مستوى من الدقة والسرعة والشمول من خلال أحدث التقنيات والكوادر البشرية المؤهلة في مجال التوثيق والمعلومات والبحوث والدراسات ،وتحتوي إدارة التوثيق والمعلومات على  اقسام عدة هي التوثيق البرلماني، الاحصاء والقياس، البحوث والمكتبة. 

• ما اختصاصات إدارة التوثيق والمعلومات والمهام التي تقوم بها؟

للإدارة عدد من الاختصاصات منها توفير وسائل التكنولوجيا الحديثة للقيام بحفظ وتوثيق الوثائق البرلمانية، وتأمين قاعدة بيانات موثقة ومؤرشفة، متكاملة ومحدثة لجميع المعلومات والبحوث البرلمانية ومشاركتها مع  الادارات والجهات المعنية كافة في الامانة العامة للمجلس.
وتعد الدراسات والبحوث حول الموضوعات المطروحة في المجلس وجدولتها وتعيين الموارد اللازمة لها في الاقسام وفرق العمل التابعة للإدارة، وتعد التحليلات والنقاشات الموضوعية لقضايا الساعة التي يهتم بمتابعتها أعضاء المجلس.
وتقوم الإدارة بإعداد المعلومات والبيانات والإحصاءات بالشكل الذي يدعم حوار ومناقشات الأعضاء للموضوعات التي تطرح اعلاميا وجماهيريا، وتنمية مصادر المعلومات.

• وفيما يختص بقسم التوثيق البرلماني؟
 
قسم التوثيق البرلماني يعتبر من أهم الاقسام بالإدارة حيث يقوم بحفظ وأرشفة الوثائق البرلمانية كافة منذ المجلس التأسيسي حتى الفصل التشريعي الحالي الخامس عشر من المضابط، الاسئلة، اقتراحات برغبة، القوانين وغيرها بنظام حفظ الوثائق الالكتروني.
وهو مكون من وحدة تسلم الوثائق البرلمانية لتسلم الوثائق المختلفة المراد توثيقها من مصادرها بالمجلس لإجراء عمليات تصنيف وتحليل وترقيم وترميز وفهرسة الوثائق البرلمانية.
ووحدة الإدخال تختص بعمليات المسح الضوئي للوثيقة وتعبئة حقول الفهرسة والحفظ والتثبيت بالنظام الآلي، ووحدة المراجعة وضبط الجودة على الوثائق البرلمانية التي تمت فهرستها وحفظها بالبرنامج.
ومن أهم إصدارات القسم اهداء إلى الأعضاء ملف خاص مدون به جميع أعماله البرلمانية خلال كل دور انعقاد واصدار نسخ فاخرة من مضابط مجلس الامة وتوفيرها في المكتبة.
ويختص القسم كذلك بإصدار البيان الدوري لجميع أعمال المجلس التشريعية والرقابية والسياسية.

وهل هناك خطط لتطوير قسم التوثيق البرلماني؟

نعم هناك خطط لتطوير القسم منها انشاء مركز للمعلومات ومتابعة المستجدات العالمية في مجال التوثيق وتطبيق أحدث الأنظمة لحفظ الوثائق إلكترونيا من برامج ونظم ومعدات والتنسيق مع مراكز المعلومات المختلفة داخليا وخارجيا في هذا المجال.

• ما مهام قسم المكتبة؟
تعتبر المكتبة من الأقسام الحيوية الذي كان الفضل لقطاع المعلومات بإعادة إحيائها بعد تعطلها لمدة 4 سنوات وتنقسم إلى نوعين أولهما المكتبة العامة وتحتوي على ما يقارب 22 ألف كتاب متنوع ما بين القانون والفلسفة واللغة العربية والسياسية، وثانيهما المكتبة البرلمانية وتحتوي على ما يقارب 3000 إصدار برلماني ما بين مضابط الجلسات منذ المجلس التأسيسي إلى الفصل الحالي الخامس عشر وإصدارات البحوث والإعلام والمنظمات البرلمانية الدولية.
وتقوم المكتبة بخدمة الاعضاء وموظفي الامانة العامة من خلال متابعة المصادر ذات الصلة بالمعلومات التي تهم المجلس والعمل على تأمينها له، وتنمية مصادر المعلومات في الامانة العامة من خلال توفير أحدث الكتب والمراجع والاشتراكات الدورية وتطوير ادوات البحث والفهرسة والاعارة.

وبخصوص خطط لتطوير قسم المكتبة فهناك خطط لتطويرها عن طريق تحويلها إلى مكتبة إلكترونية، واستحداث ركن للوسائل السمعية والبصرية، مع توفير ركن خاص لجميع جلسات المجلس بنسخ DVD.
وسيتم العمل على تنفيذ خطط التعاون مع المكتبات ومراكز المعلومات المحلية والخارجية في مجالات الفهرسة والاعارة والتصنيف، وتفعيل رابط المكتبة على الموقع الرسمي لمجلس الامة.

• وما اختصاصات قسم البحوث التابع للإدارة؟

يعتبر من الأقسام النشيطة بالإدارة حيث يقوم بإعداد البحوث والدراسات حول الموضوعات المطروحة في المجلس والتي تهم الشارع الكويتي وتعتبر حديث الساعة بالنسبة للمواطنين مثل انخفاض اسعار النفط وارتفاع اسعار البنزين.
وتتلخص أعمال القسم في إعداد خطة البحوث السنوية بناء على ما يرد من الأمين العام المساعد وهيئة الخبراء الدستوريين ومكاتب اللجان والقطاعات الاخرى في المجلس ورفعها لمدير الادارة للتباحث بها واعتمادها.
ويختص برصد  المواضيع والأولويات التشريعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية كافة المطروحة على جدول اعمال المجلس واهتماماته وتطلعاته وتحديد أبرز مواضيع البحث وجدولتها ضمن الخطة الزمنية لأعمال القسم.
ويوفر القسم المعلومات اللازمة للإدارات المعنية عن انشطة البحوث والدراسات والمساهمة في تطوير الاصدارات السنوية عن اعمال المجلس.
والإدارة تسعى الآن إلى تطوير القسم من خلال اعداد كادر وطني استشاري متخصص في اعداد البحوث والدراسات واستطلاع الرأي لدعم اتخاذ القرار، وطرح الدراسات والبحوث على الموقع الرسمي لمجلس الامة لخدمة الباحثين سواء من داخل أو خارج الأمانة العامة.

• وما مهام قسم الإحصاء والقياس؟ وهل هناك خطط لتطويره؟

يهتم قسم الإحصاء بوضع الخطط الاحصائية لتنفيذ المسوحات الميدانية واستطلاعات الرأي العام المستمرة او المقتصرة على قضايا محددة توفير  المتطلبات والاحتياجات كافة التي يطلبها عمل اختصاصيي الاحصاء داخل وخارج مجلس الأمة بالتنسيق مع الادارات المختصة.
ويضع القسم ارشادات عملية واعداد التقاريروالاحصاءات والدراسات الكمية بناء على طلب مكتب مجلس الأمة ولجان المجلس.
ويقوم بإجراء  الاتصالات والعمليات الادارية والمراسلات كافة التي يطلبها عمل الاحصاء داخل مجلس الامة أو خارجه مع الجهات المعنية.

• كيف استعدت الإدارة لحفل افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر؟

جهزت وحدة تسلم الوثائق البرلمانية للتنسيق مع الإدارات الأخرى لتسلم جميع الوثائق البرلمانية الخاصة بالدور الأول من الفصل الخامس عشر.
وجهزنا شاشات الادخال في نظام حفظ الوثائق لاستقبال جميع الوثائق البرلمانية الخاصة بالمضابط، والاقتراح بقانون، والاقتراح برغبة، مشروع القانون، والمراسيم، والاسئلة، والاستجوابات، وتقارير اللجان.
وكان هناك استعداد تام لوحدة help desk للرد على جميع استفسارات الأعضاء وتم توفير نظام الوثائق على أجهزة كمبيوتر السادة اعضاء مجلس الامة وعلى شاشات الاعضاء في قاعة عبد الله السالم، وأنشأنا وحدة استعلام دائم داخل الجلسات لتقديم المعلومات المطلوبة من الوثائق البرلمانية لدعم المنصة.


• هل هناك دعم من المسؤولين عن الإدارة في الأمانة العامة؟
 
أود أن أوضح أخيرا أن الفضل في تطوير إدارة التوثيق والمعلومات يعود إلى  المسؤولين كافة في الأمانة العامة.

إقرأ أيضا