dostor
عسكر يطلب إعفاء الإطفائيين من البصمة وتخصيص مقاعد في الخارج لاستيعاب دارسي الشرطة فهاد: الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير مشروعة أصبح عقبة ويجب إلغاؤه وإعادة الملف إلى الداخلية الأشغال: افتتاح تحويلة على طريق الوفرة الصالح: مساع نيابية وراء منح أبناء الكويتيات أولوية التوظيف الحربش يدعو إلى تحالف نيابي لإعادة الجناسي وإنهاء العزل السياسي 10 نواب لتشكيل لجنة تحقيق عاجلة في اختفاء الحاويات ونقطة الارتباط العازمي: المحسوبية والتنفيع يحكمان ظاهرة الندب والالتحاق باللجان في الجهات الحكومية (السكنية): المدد الطويلة لحصول المواطن على سكن انتهت إلى غير رجعة الغانم يعزي نظيره المصري بضحايا الهجوم الإرهابي بالوادي الجديد الصالح يقترح تمتع المكلف برعاية معاق بالمزايا من دون الرجوع إلى التأمينات سمو الأمير يعزي الرئيس المصري بضحايا تفجير إرهابي استهدف قوة للشرطة في الوادي الجديد (التشريعية): لاتخفيض لرواتب الكويتيين إلا بقانون الهاشم توجه 3 أسئلة إلى وزيرة الشؤون ووزيرالأشغال عبد الله: ما صحة وجود تجاوزات مالية وإدارية في جامعة الكويت؟ (الميزانيات) تناقش الحساب الختامي وملاحظات ديوان المحاسبة على وزارة الداخلية

12 يناير 2017 09:04 ص

مواصلة النظر في الخطاب الأميري..والتلويح بمساءلة الوزراء المقصرين

ملخص جلستي المجلس العادية والتكميلية

رئيس مجلس الأمة مترئساً الجلسة

إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه نقطة الارتباط لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات
تمديد عمل اللجنة الصحية في التحقيق في وفاة النائب السابق فلاح الصواغ شهراً
تكليف لجنة المعاقين بتقديم تقرير بشأن مدعي الإعاقة وإعادة التقييم والأثر الرجعي وازدحام المراجعين
انتخاب النصف وكيلاً للشعبة البرلمانية وتزكية الرويعي أميناً للسر وانتخاب الطبطبائي أميناً للصندوق
انتخاب خليل عبد الله وعمر الطبطبائي ويوسف الفضالة أعضاء مكملين للشعبة البرلمانية

 
 
عقد مجلس الأمة جلسته العادية والتكميلية في 10 و11 من يناير الجاري لمناقشة بنود جدول الأعمال وخلصت إلى النتائج والقرارات التالية:
صادق المجلس على المضابط ذات الأرقام 1362 أ، 1362 ب، 1363 خاصة بتاريخ 27 و28 ديسمبر من دون ملاحظات.
أبن مجلس الأمة الفقيد الراحل وزير التجارة والصناعة الأسبق هشام سليمان العتيبي وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم إن الراحل كان مثالا لرجل الدولة ونموذجا للسياسي الخلوق والمتفاني في خدمة الوطن والجميع، واضاف الغانم: باسمي ونيابة عن زملائي أسأل الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم اهله الصبر والسلوان.
ومن جهته قال وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة فالح العزب إن الحكومة بدورها تؤبن الفقيد هشام العتيبي الذي كان رجلا من رجالات الدولة سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم اهله الصبر والسلوان.  

وانتقل المجلس إلى مناقشة بند الرسائل الواردة حيث كان مدرجا على جدول الأعمال 5 رسائل ولكن حال السجال النيابي خلال مناقشة ما شهده الاجتماع الأول للجنة الظواهر السلبية الذي كان مقررا لتسمية الرئيس والمقرر، دون استكمال البند حيث وافق المجلس على 3 رسائل فقط، ما أدى إلى إرجاء بنود جدول الأعمال إلى جلسة الأربعاء من الاحالات ومواصلة النظر في الخطاب الأميري.
نقطة الارتباط
ووافق على إحالة تقرير ديوان المحاسبة حول نقطة الارتباط الكويتية إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي بعد مناقشة رسالة واردة من رئيس لجنة الأولويات يطلب فيها إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي كانت مكلفة بهذا الموضوع.
تمديد التحقيق
وفي الرسالة الواردة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد عمل لجنة التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة وافق المجلس على تمديد عمل اللجنة الصحية في هذا الموضوع.

مدعو الإعاقة
وكلف المجلس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم تقرير إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي للهيئة بعد مناقشة رسالة من النائب أحمد الفضل يطلب فيها تكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة (كلجنة تحقيق) بدراسة ملفات مدعي الإعاقة وتقديم تقريرها في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ تكليفها.

واختلف النواب خلال مناقشة بند الرسائل الواردة حول تعريف ماهية الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع مشيرين إلى أن العنف ضد المرأة والأطفال الباعة المتجولين وزيادة عدد حالات الطلاق والدروس الخصوصية وتفشي الوساطات من الظواهر السلبية.
وحول نقطة الارتباط الكويتية طالبوا وزير النفط بتحمل مسؤولياته واستثمار المليارات الثلاثة المخصصة للكويت للمشروعات البيئية جراء الغزو العراقي الغاشم، مطالبين بتشكيل لجنة تحقيق في استثمار هذه الأموال وهل تم اصلاح البيئة.
وأوضح النواب أن الأمم المتحدة أرسلت رسالة إلى الكويت مفادها أنه إذا لم يتم استثمار هذه الأموال فسوف يتم استرجاعها للأمم المتحدة.
وبخصوص رسالة اللجنة الصحية بتمديد عملها في التحقيق في وفاة النائب السابق فلاح الصواغ فقد طالب النواب بعدم اقتصار الأمر على هذه الحالة فقط وترك باقي الحالات، وشددوا على أن حالة النائب الراحل الصواغ كانت استثنائية وليست خطأ عادياً فقد تحتمل شبهة الجريمة، مطالبين الوزير بتحمل مسؤولياته وإذا كان الأمر يقف عند وقف الطبيب أسبوعين وإذا لم يجب عن الأسئلة البرلمانية فستحول إلى مساءلة سياسية.
وعقب وزير الصحة د. جمال الحربي مؤكداً أنه تم تحويل الملف برمته إلى النيابة وعدم السماح للطبيب بإجراء أي عملية جراحية ، مشيراً إلى أنه لاحظ إهمالاً في هذه الحالة قبل وأثناء وبعد العملية.

وأكد النواب في مداخلاتهم حول رسالة النائب أحمد الفضل بخصوص مدعي الإعاقة ضرورة محاسبة الموظف المسؤول عن الترخيص لمدعي الإعاقة، مطالبين بمعرفة مدى التزام هيئة شؤون ذوي الإعاقة بتنفيذ قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر برقم 8 لسنة 2010.
ودعا النواب إلى معاقبة مدعي الإعاقة بالسجن هم ومن استخرج لهم الرخصة المزورة، مطالبين بمعرفة إجراءات الوزيرة في هذا الشأن.
وعقبت وزيرة الشؤون هند الصبيح موضحة أنه تمت الموافقة على فتح صالات لذوي الإعاقة خلال شهر وأفرع في المحافظات كافة واستخدام الانترنت لتسهيل اجراء معاملاتهم من منازلهم.
وأوضحت الوزيرة ان هناك 57 ألف ملف يتم العمل عليهم آلياً بإحكام ويتم إعادة الملفات كل 3 سنوات، مؤكدة أن موضوع مدعي الإعاقة تم تحويله إلى النيابة والوزارة تمدها بالبيانات كافة المطلوبة.

وأثار النائب عبد الله الرومي موضوع مخاطبة لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا " مؤكدا أن هذا الخطاب باطل وليس له صفة.
وأضاف الرومي: نحن لا نعمل في المجلس وفق عواطفنا بل نعمل وفق الدستور واللائحة، مؤكدا ان مخاطبة الاتحادات الدولية في هذه القضية اختصاص السلطة التنفيذية.
من جانبه قال عضو لجنة الشباب والرياضة النائب د. خليل عبد الله ان الاتحاد الدولي لكرة القدم ليس جهة حكومية حتى نتحفظ على مخاطبتها من خلال لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، ويحق لنا ان مخاطبهم لأنها جهة غير رسمية.

بدوره قال عضو لجنة الشاب والرياضة النائب الحميدي السبيعي إن التصويت على مخاطبة الاتحاد الدولي داخل لجنة الشباب والرياضة لم يكن بالإجماع وكان لنا رأي بأنه لا يجوز مخاطبة الاتحاد الدولي من خلال اللجنة البرلمانية، وألا ندخل أنفسنا في قضايا من اختصاص السلطة التنفيذية.

الخطاب الأميري
وواصل المجلس النظر في مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر، وتحدث خلال الجلسة 15 نائباً تطرقوا إلى جميع المشاكل والعقبات التي تواجه تطوير الكويت في المجالات كافة.
وركز النواب على كثير من القضايا التي تحافظ على مكتسبات المواطنين، مثل الصحة والتعليم والإسكان والبطالة وتطوير القطاع النفطي وسحب الجنسيات والإصلاح الاقتصادي.
وطالب عدد من النواب الى انشاء اتحاد خليجي موحد لتعزيز التعاون العسكري بين منظومة دول التعاون الخليجي مؤكدين ان هذا الاتحاد يحتاج الى تكامل اقتصادي حقيقي وسياسة خارجية موحدة تعتمد على الاستقلالية والتحالف الحقيقي.
ودعا غير نائب إلى تعديل الدستور باعتباره أنه المدخل الحقيقي للإصلاح مطالبين باتخاذ قرار تاريخي بتشكيل لجنة وطنية لمراجعة الدستور لزيادة عدد الأعضاء في مجلس الامة، واقرار قانون لتنظيم الجماعات السياسية.

وجاءت قضايا توظيف المواطنين والإصلاح الإداري ومكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي قاسما مشتركا ركز عليها معظم النواب الذين تحدثوا في الجلسة اليوم حيث أشاروا إلى أن هناك 20 ألف طلب توظيف في طابور الانتظار أمام ديوان الخدمة المدنية والعدد في تزايد، وطالبوا بفتح التوظيف في القطاع الخاص والاهتمام بإحلال المواطنين محل الوافدين. 
وفيما يخص الإسكان أشار النواب إلى وجود تقدم في حلحلة القضية وزيادة في عدد البيوت التي يتم تسليمها لكن هناك عدم اهتمام بأعمال المقاولات ومحاسبة المقاولين والرقابة عليهم، وأكد النواب ضرورة تغيير السياسة النفطية وتنويع مصادر الدخل لتعويض العجز المالي وللاستفادة من انتاج البترول والتوسع في المصافي النفطية في الخارج حتى لو هبط سعر النفط.

وشدد النواب على أهمية أن يكون الإصلاح الاقتصادي بعيدا عن المساس بجيوب المواطنين وأن تجد الحكومة حلولا عبر وقف الهدر في الإيرادات العامة ووضع خطط تنموية واضحة المعالم وأن تلتزم بتنفيذها وطالبوا بوقفة جادة من مجلس الأمة ومواجهة حقيقية من مجلس الوزراء لإيقاف الهدر الموجود داخل المؤسسات.

ووصف النواب في مداخلاتهم سحب الجناسي بأنه أداة فاسدة سياسيا، ويجب على الحكومة إرجاع الجناسي للجميع وعدم إطلاق يد الحكومة في استخدامها.
وهدد بعضهم باستجواب وزير الداخلية في حالة استبعاد البعض من إعادة الجناسي.
وأكدوا ضرورة تطوير القطاع النفطي وتعظيم موارده والاهتمام بإنشاء المصافي، مشيرين إلى أن الكويت ستظل معتمدة على النفط كمورد أساسي ومع ذلك نرى المشاكل تتزايد في القطاع.

وفيما يلي أبرز مطالب النواب من واقع مداخلاتهم في مناقشة الخطاب الأميري:
- تطبيق قانون انشاء بيت الزكاة
- تطبيق قانون استقدام الخدم
- الغاء الكفيل من قرض بنك الائتمان
- تطوير الخدمات الصحية
- تطوير التعليم
- تعديل المناهج
- توفير اسطول طائرات للإخلاء الطبي
- تنويع مصادر الدخل
- التوسع في إنشاء مصافي النفط
- استغلال الجزر الكويتية
- تفعيل سياسة الاحلال والتكويت
- حل مشكلة البطالة وخلق فرص عمل
- تطوير المنشآت النفطية
- تقليل الأوامر التغييرية
- تعديل النظام الانتخابي
- معالجة الهدر في المال العام
- توفير وسائل النقل البحري إلى جزيرة فيلكا
- معالجة الازدحام المروري
- عدم المساس بجيب المواطن
- مكافحة الفساد
- الانتهاء من قضية الرياضة
- غل يد الحكومة في سحب الجناسي
- عدم خصخصة الشركات الحكومية الرابحة
- تعديل الدستور
- إقرار قانون تنظيم الجماعات الساسية
- تعديل التركيبة السكانية
- تطوير المنافذ الحدودية
- تفعيل قانون الوحدة الوطنية
- عدم قيام الديوان الأميري بتنفيذ المشروعات
- تطوير البنى التحتية
- حل القضية الاسكانية جذرياً
- تعزيز الثقافة في الكويت
- اتحاد خليجي موحد
- قوة عسكرية موحدة
- سرعة الرد على الأسئلة البرلمانية
- تطوير درع الجزيرة
- إدارة عالمية طبية متخصصة لمستشفى جابر



اجتماع الشعبة البرلمانية

افتتح رئيس مجلس الأمة رئيس الشعبة البرلمانية مرزوق الغانم الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية للشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر.
وبدأ المجلس في انتخاب منصب وكيل الشعبة البرلمانية وترشح على المنصب كل من النائبين على الدقباسي وراكان النصف، وحصل النائب راكان النصف على 27 صوتا مقابل 20 صوتا للنائب علي الدقباسي ليعلن الرئيس الغانم فوز النائب راكان النصف بمنصب وكيل الشعبة البرلمانية.

وزكى المجلس النائب عودة الرويعي لمنصب أمين سر الشعبة البرلمانية بعد انسحاب النائب ماجد المطيري.
وترشح النائبان د. وليد الطبطبائي وصالح عاشور لمنصب أمين صندوق الشعبة البرلمانية.
وفاز النائب د. وليد الطبطبائي بمنصب أمين صندوق الشعبة بعد حصوله على 24 صوتا مقابل 23 صوتا للنائب صالح عاشور. 

وفاز بعضوية اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية كل من النواب د. خليل عبد الله وعمر الطبطبائي ويوسف الفضالة، ووافق المجلس على تفويض اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية في اقرار الحساب الختامي للشعبة والميزانية عن الفترة من 1/1 /2017 حتى 31/ 12 /2017، كما اعتمد المجلس تقارير المؤتمرات والاجتماعات التي تمت خلال عام 2016.

إقرأ أيضا