(العدل): تدشين المرحلة الثانية من (الإعلان الإلكتروني) يستهدف تبسيط إجراءات التقاضي
13 مارس 2018 | الدستور | قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار فهد العفاسي إن المرحلة الثانية من مشروع الإعلان الإلكتروني التي دشنها اليوم تسهم في تبسيط إجراءات التقاضي وتسرع من وتيرة الفصل في القضايا.
 
وأضاف العفاسي في تصريح للصحفيين عقب حفل تدشين المرحلة الثانية من المشروع إن (العدل) تسعى عبر هذا المشروع الذي أطلقت مرحلته الأولى في 6 مارس 2016 إلى تقديم أفضل الخدمات للمتقاضين وتحقيق العدالة الناجزة.
 
وأوضح أن تدشين (الإعلان الإلكتروني) يأتي تفعيلا للقانون رقم 26 لسنة 2015 الذي اختصت مرحلته الأولى بمعاملات وزارة العدل مع إدارة الفتوى والتشريع في حين تختص (الثانية) بمعاملات مجلس الأمة وهيئة أسواق المال وبلدية الكويت مع الفتوى والتشريع.
 
من جانبه قال وكيل وزارة العدل عبداللطيف السريع في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين إن الوزارة حريصة على استكمال مراحل الإعلان الإلكتروني التزاما منها بتفعيل نص القانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الإلكترونية والقانون رقم 26 لسنة 2015 وتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية.
 
وأضاف السريع أن هذا المشرع يعد أبرز دعائم تسهيل إجراءات التقاضي باعتباره نقلة نوعية في التعاملات الإلكترونية الخاصة بالعمل الحكومي بما يطرحه من رؤى لاختصار الوقت والجهد والتكلفة وسرعة إقرار حقوق المتقاضين.
 
وذكر أن الإعلان الإلكتروني يأتي ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل أخيرا والتي بلغت نحو 250 خدمة تتيح للجمهور الوصول إلى المعلومة داخل الكويت وخارجها بوساطة الأجهزة الذكية.
 
وأشار إلى أن وزارة العدل قامت أيضا بتعميم خدمة التراسل الإلكتروني مع الجهات الحكومية كافة بغية توفير بيئة مناسبة لمنظومة إلكترونية متكاملة لجميع تعاملاتها وخدمهاتها لا سيما المرتبطة بعمل القطاعات المعاونة للقضاء.(كونا)(إع)(ح.ظ)