أبل يسأل وزير الصحة عن المخالفات المسجلة من ديوان المحاسبة على قطاعات وإدارات الوزارة
16 مايو 2018 | الدستور | وجه النائب د.خليل ابل سؤالًا إلى  وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح بشأن التقرير الصادر من ديوان المحاسبة عن مخالفات وزارة الصحة، وجاء في نص السؤال:
 
بشأن التقرير الصادر من ديوان المحاسبة عن مخالفات وزارة الصحة ووجود عدد كبير من سيارات الإسعاف المعطوبة وفي شأن انتهاء أو قرب انتهاء صلاحية بعض المواد والمعدات والأدوات والمستلزمات الطبية والمحاليل وبعض أنواع الادوية.
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- نسخة من التقرير الأخير الصادر من ديوان المحاسبة في شأن مخالفات القطاعات والإدارات المختلفة التابعة لوزارة الصحة مع بيان مع تم تلافيه من مخالفات بشأنها.
 
2- نسخة من العقود التي ذكرها ديوان المحاسبة في تقرير المخالفات الخاصة بوزارة الصحة والتي يجب معالجتها ومطالبة الشركات الموردة بتنفيذ التزاماتها واضافة غرامات تأخيرية ضدها مع إفادتي بما تم من إجراءات ضد هذه الشركات لتنفيذ التزاماتها التعاقدية.
 
3- كشف بعدد سيارات الإسعاف المعطوبة وغير الصالحة للاستخدام والسكراب التي تم جردها وتاريخ صنعها ونوعها وتاريخ توقفها عن الاستخدام وقيمتها السوقية الحالية حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع ذكر سبب بقائها في كراجات وزارة الصحة دون بيعها بالطرق القانونية.
 
4- هل تم التعاقد في شأن تزويد وزارة الصحة بسيارات إسعاف مجهزة حسب الاحتياجات المطلوبة؟ وكم يبلغ عدد تلك السيارات وقيمتها ومصدرها ونوعها؟ ومتى يتم تسليمها فعليًّا لوزارة الصحة؟
 
5- كشف بأنواع المواد والأدوات والمعدات والمستلزمات الطبية والمحاليل والأدوية في مستودعات وزارة الصحة التي شارفت على انتهاء صلاحيتها عام 2018 والمنتهية الصلاحية والتي يجب التخلص منها مع بيان قيمتها الإجمالية وذكر أسباب شرائها بأعداد كبيرة تفوق الاحتياحجات المطلوبة ما أدى إلى قرب انتهاء صلاحيتها أو انتهت بالفعل حتى تاريخ ورود هذا السؤال مع تزويدي بنسخة من عقود الشراء المبرمة مع الشركات الموردة لهذه المواد.
 
6- هل توجد معدات او أدوات أو مواد أو مستلزمات طبية مفقودة أو ناقصة وغير متوفرة في وزارة الصحة بالمراكز والمستودعات الطبية والتي تحتاج إليها المستوصفات والمستشفيات حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة بالايجاب يرجى تزويدي بكشف منها مع ذكر أسباب عدم توفرها أو تأخر التعاقد لتوفيرها.(ح.ظ)