(الموانئ) تنتهي من المرحلة الأولى لمشروع إدارة الموانئ الذكية
9أغسطس 2018 | الدستور | أعلنت مؤسسة الموانئ انتھاءھا من المرحلة الأولى لمشروع المنظومة المتكاملة لإدارة الموانئ الذكیة بتعاون مؤسسة الموانئ وشركة تابعة للھیئة العامة للاستثمار.
 
وقالت المؤسسة في بیان لـ (كونا) ان ھذا المشروع یعد أحد المشاریع المھمة المدرجة ضمن خطة التنمیة بالدولة لعام 2035 ترجمة للرغبة السامیة لحضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح في جعل الكویت مركزًا مالیًّا وتجاریًّا.
 
ولفتت إلى أن ھذا المشروع سیتضمن تقدیم نظام مراقبة متكاملة في الموانئ الثلاثة (الشویخ والدوحة والشعیبة) ویعمل على الربط الإلكتروني والآلي عبر غرفة عملیات مشتركة تجمع المؤسسة مع الجھات ذات العلاقة بالأمن والتفتیش والإفراج عن البضائع والحاویات.
 
وأوضحت أن الجھات المعنیة بھذا الشأن ستعمل على بروتوكول مشترك لتنظیم وتعزیز آلیات العمل بینھا وھي وزارة الداخلیة والإدارة العامة للجمارك وبلدیة الكویت والھیئة العامة للبیئة ووزارة الإعلام ووزارة التجارة والصناعة وزارة الصحة والھیئة العامة للغذاء والتغذیة وغیرھا من الجھات ذات الصلة.
 
وذكرت أن الخدمات المقدمة في المشروع ھي مراقبة حركة السفن ومراقبة بوابات الموانئ ومراقبة الحركة الیومیة داخل الموانئ ومتابعة العملیات البحریة وأعمال المناولة والرافعات الجسریة.
 
وأشارت إلى أن الخدمات تشتمل كذلك على مراقبة حركة الشاحنات القادمة والمغادرة ومتابعة حركة القطع البحریة علاوة على نظام تتبع الشاحنات والحاویات ونظام مراقبة بوابات الدخول الذكیة مع "میزة التعرف على وجوه قائدي المركبات ولوحات المركبات".
 
ولفتت إلى أنه تم الإعلان في الجریدة الرسمیة عن شروط التأھیل المسبق للشركات الراغبة في التأھیل والمشاركة في مرحلة تنفیذ مشروع (الموانئ الذكیة).
 
وأشارت المؤسسة إلى أنھا وضعت خطة استراتیجیة متكاملة تتضمن عدة مشاریع تنمویة تمت صیاغتھا بإشراف ومتابعة المدیر العام لـ(الموانئ) ورئیس مجلس إدارة اتحاد الموانئ البحریة العربیة الشیخ یوسف صباح الناصر.
 
وبینت أن المنظومة تعتمد في المقام الأول على تطویر الأنظمة الداخلیة وتحویل أنظمة العمل فیھا من النظام الورقي إلى النظم الآلیة الإلكترونیة الحدیثة علاوة على مشروع النافذة الواحدة.
 
وأضافت أن المنظومة تعتمد أیضًا على مراعاة تطبیق معاییر ومتطلبات المدونة الدولیة لأمن السفن والموانئ (Code Isps) في الموانئ الكویتیة وتحقیق شروط السلامة فیھا ما یسھم في تعزیز مكانتھا بین الموانئ العالمیة وجذب المستثمرین وتعزیز التجارة الكویتیة.(كونا)(إع)(ح.ظ)