جولات الدبلوماسية البرلمانية بقيادة رئيس مجلس الأمة عززت البعد الخليجي والعربي والاسلامي للكويت
-الزيارات والمشاركات الدولية بنت جسور الثقة مع البرلمانات والمنظمات الدولية المؤثرة

 8 سبتمبر 2018 | الدستور | شهدت الدبلوماسية البرلمانية خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر العديد من المشاركات والزيارات الرسمية التي قام بها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى عدد من دول العالم في إطار السعي إلى تعزيز العلاقات بالبرلمانات الدولية وتفعيل دور المجلس.

وحملت الدبلوماسية البرلمانية الكويتية بقيادة الغانم رسائل عدة، فخدمت قضايا الكويت ونصرت القضايا العربية ودعمت القضايا الإسلامية وحملت راية القضايا الإنسانية.

وخلال دور الانعقاد الثاني ومنذ فض الدور الأول، ترأس رئيس المجلس 11 وفدا نيابيا ما بين زيارات رسمية وتمثيل الكويت في المؤتمرات العربية والدولية، وهي كالتالي:

26 يوليو 2017:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي حول تداعيات الأوضاع في القدس بالعاصمة المغربية الرباط.

وقال الغانم في كلمته أمام المؤتمر "إنه من المؤسف أن يكون في الصف العربي والإسلامي من يسعى إلى إشاعة روح الانهزام فيما يتعلق بقضية فلسطين".

وأكد الغانم أن الكويت التي تتلمذ شعبها في (مدرسة صباح الأحمد) وكونها جزءًا من العالم العربي والإسلامي والحر لن تستكين ولن تستسلم للمشاريع الانهزامية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

4 أكتوبر 2017:
قام رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بزيارة قصيرة إلى الولايات المتحدة الامريكية تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي الأسبق جورج هيربرت ووكر بوش.

وسلم الغانم للرئيس بوش رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه-.

ورافق الغانم عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة.

12 أكتوبر 2017:
شارك رئيس مجلس الأمة رئيس الشعبة البرلمانية الكويتية مرزوق علي الغانم على رأس وفد برلماني في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٧ الذي عقد خلال الفترة من ١٤ حتى ١٨ أكتوبر 2017 في مدينة سان بطرسبيرغ الروسية.

وأكد الغانم في كلمته أمام المؤتمر ضرورة أن يتحول الاتحاد البرلماني الدولي إلى سلطة أخلاقية لها حق الانتقاد المباشر والتنبيه والتحذير والإنذار والتجميد إزاء كل من لا يلتزم بمبادئ الاتحاد.

وجدد الغانم الدعوة إلى ضرورة ممارسة كل أنواع الضغط السياسي والأخلاقي على الكنيست الإسرائيلي، وتفعيل سلطة الاتحاد ككيان يضم ممثلي شعوب العالم المتطلعة إلى الحرية والكرامة والعدل لاتخاذ الإجراءات التي تحفظ لهذا الاتحاد هيبته وعدالته وسمعته وتحافظ على مبادئه.

وتطرق الغانم في كلمته الى المأساة الانسانية لمسلمي الروهينغا والتي وصفها بـ " الكارثة التي جسدت المثال الصارخ لرفض الآخر، لمجرد انه مختلف عرقيا او دينيا او ثقافيا ".

21 نوفمبر 2017:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في اجتماع المجلس التنفيذي الثاني للجمعية البرلمانية الآسيوية بمدينة اسطنبول التركية.

وقال الغانم في كلمة أمام الاجتماع إن أولى خطوات الدخول في تحدي التنمية في قارة آسيا هي تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في دول القارة.

وأضاف الغانم أن على دول آسيا أن تحسم خياراتها في التصدي لكل الأزمات والملفات التي تستنزف طاقاتها ومواردها وبخاصة ملفات الصراعات المسلحة التي تتخذ من البشر وقودا لها.

14 ديسمبر 2017:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في الاجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني العربي والذي عقد في الرباط بالمملكة المغربية لبحث موضوع القدس عقب القرار الأمريكي باعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني.

ودعا الغانم في كلمته أمام الاجتماع إلى عمل عربي موحد بشأن القدس يستهدف الدوائر القارية والدولية مؤكدًا أهمية استخدام كل الأوراق الرابحة الكثيرة التي يملكها العرب.

وشدد على ضرورة ألّا ينعزل العرب عن المشهد الدولي ويتركوها للعدو الذي يجب أن يكون هو المعزول والشاذ والخارج عن الشرعية الدولية.


 15 يناير 2018:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي عقد في القاهرة بجمهورية مصر العربية.

وأكد الغانم في كلمته أمام المؤتمر أن معرفة القدس وخصوصيتها ورمزيتها هي البوابة إلى اليقين السياسي وتحديد اشكال وتجليات نصرتها.

وشدد الغانم على الدور الكويتي التاريخي قيادة وشعبا في نصرة قضايا الإنسان العادلة وعلى رأسها قضية القدس والشعب الفلسطيني.

1 فبراير 2018:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا.

وعقد الغانم سلسلة من الاجتماعات مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والأمين العام ولجنة حقوق الإنسان لبحث موضوع الشكاوى المقدمة ضد الكويت وبرلمانها من الكيان الصهيوني ومن نائبين كويتيين سابق وحالي إضافة إلى المشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي.

وقال الغانم للصحافيين: "فندنا الادعاءات غير الصحيحة التي تهدف إلى تشويه سمعة الكويت، وأن من واجبنا كشعبة برلمانية وليس واجبي فقط كرئيس للمجلس أن ندافع عن سمعة برلماننا كونها جزءا من سمعة بلدنا الكويت".

 9 فبراير2018:
شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية في القاهرة بجمهورية مصر العربية.

وثمنت (الوثيقة العربية الشاملة لمكافحة الإرهاب) التي اعتمدها المؤتمر دور دولة الكويت في إقامة مؤتمر إعادة إعمار العراق لحشد الدعم الدولي لدعم خطط إعمار العراق.

وحثت الوثيقة على الاستفادة من مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

11 مارس 2018:
زيارة رسمية إلى اليابان قام بها وفد مجلس الأمة برئاسة الرئيس الغانم أجرى خلالها سلسلة لقاءات ومباحثات رسمية مع كبار المسؤولين في اليابان على رأسهم جلالة إمبراطور اليابان ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين.

وقال الغانم في تصريح للصحافيين إن الجانب الكويتي عمل على تبديد مخاوف اليابانيين من الأزمة الخليجية كون دول الخليج هي المصدر الاكبر للنفط الذي يشكل عصب الاقتصاد الياباني.

وأكد الغانم أن تلك الأزمة هي أزمة عابرة وسيتم حلها من قبل الأشقاء أنفسهم بفضل إرادة دول الخليج مجتمعة وبفضل الجهود الاستثنائية الحثيثة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

23 مارس 2018:
شارك وفد مجلس الأمة برئاسة الغانم في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 138 في جنيف بسويسرا.

وحقق مجلس الأمة برئاسة الغانم وبدعم من البرلمانات العربية والإسلامية نجاحاً كبيراً بإقرار البند الطارئ بشأن القضية الفلسطينية على جدول أعمال الاتحاد.

واجتمع الغانم خلال المؤتمر إلى رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون، لمناقشة أبرز الملفات المطروحة على أجندة دورة الاتحاد وسبل إنجاح أهدافها.

 16 يونيو 2018:
مشاركة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في جنيف بسويسرا.

والتقى الغانم على هامش مشاركته في الاجتماع كلا من رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون والأمين العام للاتحاد مارتن شو نغونغ ورئيس مجلس النواب المصري د.علي عبدالعال.

وجرى خلال اللقاءات مناقشة عدد من القضايا والموضوعات الخاصة بالاتحاد بما فيها تلك المتعلقة بتعديل النظام الاساسي للاتحاد.


 الوفود الزائرة لمجلس الأمة

زار مجلس الأمة خلال دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة عدد من المسؤولين والشخصيات البرلمانية العربية والدولية وفيما يلي تلك الزيارات:

1 نوفمبر 2017:
استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم رئيسة مجلس الشيوخ في مملكة بلجيكا كريستين دوفرين والوفد المرافق لها.

13 نوفمبر 2017:
التقى الرئيس الغانم رئيس المجلس التشريعي في سلطنة بروناي دار السلام عبدالرحمن بن طيب والوفد المرافق له.

15 نوفمبر 2017:
عقد الرئيس الغانم مباحثات رسمية مع وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

11 ديسمبر 2017:
استقبل الرئيس الغانم رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكورية الجنوبية الكويتية لي كي هي.

17 ديسمبر 2017:
عقد الرئيس الغانم مباحثات رسمية مع رئيس البرلمان التركي اسماعيل كهرمان والوفد المرافق له.

6 فبراير 2018:
التقى الرئيس الغانم عضو البرلمان الجزائري عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي أميرة سليم.

12 فبراير 2018:
استقبل الرئيس الغانم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ورئيس حزب الشعب الأوروبي الألماني ديفيد ماكاليستر والوفد المرافق له.

4 مارس 2018:
عقد الرئيس الغانم مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب العراقي د. سليم الجبوري والوفد المرافق له.

19 مارس 2018:
عقد الرئيس الغانم مباحثات رسمية مع رئيس البرلمان السويدي أوربان إلين والوفد المرافق له.  (أ.غ)